الرئيسية » اعلامنا » اخبار ادوار » اخبار 2013 » زيارة تبادل خبرات

زيارة تبادل خبرات

زيارة تبادل خبرات
نظم مركز وئام الفلسطيني لحل النزاعاتبالتنسيق مع مؤسسة أدوار للتغيير الاجتماعي زيارة دراسية في قاعة مؤسسة أدوار ،ضمنمشروعتمكينالمرأةللحصولعلىحقهافيالميراثالممولمنقبلالشراكةالامريكيةالشرقاوسطيةبمشاركة 25 سيدة من مختلف مناطق وقرى محافظة الخليل.حيث تم استضافة الهيئة المستقلة لحقوق الإنسان، ومركز الارشاد القانوني والاجتماعي.

وتأتي هذه الزيارة استكمالاً للورشات السابقة التي نفذت في المرحلة الاولى من المشروع بهدف تعريف المشاركات بالمؤسسات التي تقدم خدمات للنساء من النواحي القانونية والاجتماعية والإرشادية، كما تهدف الزيارة الى التشبيك مع المؤسسات التي تعنى بقضايا وحقوق المرأة وخاصة فيما يتعلق بحقها في الميراث.

خلال اللقاء استعرض المحامي فريد الاطرش القضايا التي تحول دون حصول المرأة على حقها في الميراث كما استرجع المفاهيم المتعلقة بالميراث مثل التخارج، والوصية …الخ من أجل قياس مستوى التطور المعرفي الذي وصلت اليه المشاركات ومدى التغيير الذي وصلت اليه المشاركات على المستوى الشخصي والعائلي.

وعبرت لوسي ثلجية، منسقة دائرة المرأة في مركز وئام الفلسطيني لحل النزاعات، عن المستوى الذي وصل اليه النقاش بين المشاركات والذي يشير الى تغير ايجابي تجسد في قدرة المشاركات على المشاركة الفعالة والتفاعل في القضايا التي تخص المرأة وحقوقها.

وقالت احدى المشاركات: ” لقد كانت الزيارة فرصة لي للتعبير عن ارائي حول القضايا والمشاكل التي تعيق حصول المرأة على حقوقها. وفي هذا المجال اقدم النصح للمشاركات بنقل المعلومات والمعرفة المكتسبة الى مجموعات اخرى لتعميم الفائدة”.
كما قدمت الانسة ياسمين عدوي، الاخصائية الاجتماعية في مركز المرأة للإرشاد القانوني والاجتماعي نبذة عن طبيعة عمل المركز ودوره في الدفاع عن حقوق المرأة في الميراث كحق أساسي مقدس.
ومن ناحيتها أكدت نور عيدة ،منسقة مشاريع في مؤسسة أدوار، على أهمية هذه اللقاءات حيث أنها تعمل على زيادة المعرفة حول حق المرأة في الميراث من النواحي القانونية والاجتماعية الامر الذي يؤدي الى زيادة خبراتهن وتمكينهن في النواحي الثقافية والقانونية التي تؤهلهن للمطالبة بحقوقهنوالدفاع عنها.

شاهد أيضاً

حلقات دراسية حول تعزيز مشاركة النساء البدويات في الحياة المجتمعية

مؤسسة أدوار أنهت خمسة حلقات دراسية حول تعزيز مشاركة النساء البدويات في الحياة المجتمعية. وذلك ...