ورشة عمل تحت عنوان “وثيقة الاستقلال”

 

بيت لحم – “الأيام”: نظم المركز الفلسطيني لقضايا السلام والديمقراطية، امس، ورشة عمل تحت عنوان “وثيقة الاستقلال” وذلك ضمن مشروع تعميم الديمقراطية في فلسطين، في قاعة مؤسسة ادوار للتغيير الاجتماعي في مدينة الخليل.

وتمحورت الورشة حول توعية المشاركات والمشاركين بوثيقة الاستقلال وأهميتها، خاصة في ظل الوضع السياسي الراهن الذي تعيشه فلسطين، وكذلك التوعية بأهمية عدم التمييز على أساس الجنس أو الدين أو العرق أو اللون ، وبضرورة احترام والتزام المؤسسات بهذه الحقوق والمبادئ، لما لها من أهمية في تكريس مفهوم العدالة الاجتماعية مابين الفئات المختلفة كحق للجميع، بالإضافة إلى التمسك بالوثيقة، و خاصة فقرة 12 التي تنص على أن ضرورة وجود فلسطين كدولة ديمقراطية برلمانية علمانية .

وأكد المشاركون على أهمية تنظيم مثل هذه الورشات لأهميتها في توعية هذا الجيل بالواقع الراهن وتزويدهم بالمعرفة السياسية، وبتركيبة النظام السياسي في فلسطين، وأوصوا بتنظيم المزيد من هذه الورش .
وأكدت سحر القواسمة، مديرة مؤسسة ادوار على أهمية مشروع تعميم الديمقراطية كونه يهدف إلى صقل خبرات الشابات والشباب حول أهمية تعزيز الانتماء للوطن بديلا للمفاهيم العشائرية و الفئوية و الحزبية، خاصة في ظل الظروف الحالية التي نعيشها كشعب فلسطيني، بالإضافة إلى أن وثيقة الاستقلال تعتبر أهم وثيقة فلسطينية، أكدت على مبدأ العدالة الاجتماعية .

وأشارت حنين أبو سعدى، مدربة ومنسقة المركز الفلسطيني في جنوب الضفة الغربية التي أدارت الورشة إلى أهمية هذه الورشات في رفع مستوى الوعي السياسي، وتعزيز المفاهيم الديمقراطية، وشكرت مؤسسة fin church aid الفنلندية لدعمها وتمويلها لمشروع تعميم الديمقراطية في فلسطين .

admin

ذات العلاقة