مشروع الحق في الحياة

مشروع الحق في الحياة
الإطار العام:-
أنهت مؤسسة أدوار للتغيير الاجتماعي وبالشراكة مع وزارة التربية والتعليم العالي وبتمويل من مؤسسة الـ UNDP كافة مراحل مشروع “الحق في الحياة” بنجاح ،حيث اشتمل على خمس مراحل ، كانت الأولى هي المرحلة التحضيرية حيث تخللها تخطيط وتحضير وتنسيق لإتمام إجراءات بدء التنفيذ لنشاطات البرنامج التدريبي واستغرق مدة شهر تقريباً وذلك بسبب التأخير لأسباب إدارية ومعيقات أخرى لم تكن بالحسبان، والمرحلة الثانية تم فيها تنفيذ البرنامج التدريبي مع المتدربين/ات ، حيث ضم البرنامج التدريبي 20 متدرب/ة من طلاب وطالبات المدارس الثانوية في محافظة الخليل ، والمرحلة الثالثة تم فيها تنفيذ خمس ورشات عمل “تثقيف أقران” من الطلاب إلى الطلاب ومن الطالبات إلى الطالبات ، وتم فيها نقل المعرفة والاتجاهات التي تم اكتسابها من قبل المتدربين/ات أثناء البرنامج التدريبي عن الحق في الحياة ومخاطر ظاهرة قتل النساء والنوع الاجتماعي (الجندر) إلى مجموعة من الطلاب والطالبات في داخل مدراسهم/ن ، أما المرحلة الرابعة تم فيها تنفيذ خمس ورش عمل تثقيف من الطالبات والطلاب إلى الأمهات و الاباء أولياء الأمور ، وتم فيها نقل المعرفة والاتجاهات التي تم اكتسابها من قبل المتدربين/ات خلال البرنامج التدريبي وكانت عن الحق في الحياة ومخاطر ظاهرة قتل النساء والنوع الاجتماعي (الجندر) ، إلى مجموعة من الأمهات وأولياء الأمور في المدارس المشاركة في المشروع ، أما المرحلة الخامسة كانت عبارة عن مؤتمر ختامي لمشروع الحق في الحياة ، تحت عنوان “نحو آليات فاعلة في تبني سياسات وبرامج تعزز من حقوق النساء” في وزارة التربية والتعليم.
الفترة الزمنية لتنفيذ المشروع :-
( 7 ) شهور ابتدات من :1\9\2012 وانتهت حتى: 31\3\2013
اهداف المشروع :-
1.تدريب 20 طالب وطالبة من مختلف المدارس الثانوية في محافظة الخليل، من أجل أن يصبحن/يصبحوا رائدين/ات في نشر ثقافة و اتجاهات تدعم حق النساء في الحياة كحق من حقوق الإنسان.
2.نقل المعرفة والاتجاهات التي تم اكتسابها من قبل المتدربين/ات عن الحق في الحياة ومخاطر ظاهرة قتل النساء الى مجموعات أخرى من الطالبات والطلاب في المدارس الثانوية المختلفة في مدينة الخليل.
3.التاثير على صناع القرار في وزارة التربية والتعليم من أجل تقديم برامج تدعم حقوق الإنسان في المدارس، وبصفة خاصة حقوق النساء.
4.رفع مستوى وعي ثقافة المجتمع في محافظة الخليل باتجاة تعزيز مفهوم حق النساء في الحياة كحق من حقوق الانسان.
نتائج المشروع :-
1.معرفة 20 متدرب/ة حول حقوق النساء وبصفة خاصة الحق في الحياة زادت .
2. معرفة واتجاهات 186 طالب/ة و102 من الاهالي التي تم اكتسابها من قبل المتدربين/ات عن الحق في الحياة ومخاطر ظاهرة قتل النساء زادت.
3. تم التاثير على صناع القرار في وزارة التربية والتعليم من أجل تبني برامج تدعم حقوق الإنسان في المدارس، وبصفة خاصة حقوق النساء وذلك من خلال ارسال وثيقة رسمية تبرز نتائج المؤتمر والمشروع بشكل عام.
4. مستوى وعي ثقافة المجتمع في محافظة الخليل حول مفهوم حق النساء في الحياة كحق من حقوق الانسان ارتفعت.

admin

ذات العلاقة