عقدت مؤسسة أدوار للتغيير الاجتماعي ورشة العمل الثانية بعنوان الحق في التعليم من منظور النوع الاجتماعي “الجندر”

 عقدت مؤسسة أدوار للتغيير الاجتماعي ورشة العمل الثانية بعنوان الحق في التعليم من منظور النوع الاجتماعي “الجندر”

الثلاثاء 26/7/2016 في استراحة زيف- يطا – الخليل

عقدت مؤسسة أدوار للتغيير الاجتماعي ورشة العمل الثانية بعنوان الحق في التعليم من منظور النوع الاجتماعي “الجندر” ، بالشراكة مع مديرية التربية والتعليم في بلدة يطا والرؤيا العالمية ، وشبكة الخليل الدولية لمصادر المعلومات . وفي بداية الورشة رحب أ. خالد حوشية رئيس قسم الإرشاد والناشط الاجتماعي عزيز شتات بالحضور.

كما وعرضت أ.سحر يوسف القواسمة المديرة العامة لمؤسسة أدوار أهمية الورشة والتي جاءت بناء على احتياجات أهالي بلدة زيف- يطا في استكمال تنفيذ الورش التوعوية ، لا سيّما بعد النتائج التي حققها مشروع ” تعزيز المساواة بين البنين والبنات في الوصول إلى التعليم” ؛ والذي أكد على أهمية العمل مع الرجال من صناع القرار والآباء ورجال الدين ، والعشائر؛ من أجل رفع مستوى الوعي بأهمية الحق في الاستمرارية في التعليم  للفتيات كحق من حقوق الانسان.

استهدفت الورشة عددا من الرجال المؤثرين والوجهاء والمخاتير وكبار العشائر في قرية زيف لتوعيتهم حول أهمية الحق في التعليم للفتيات ، وأهمية ردم فجوات النوع الاجتماعي “الجندر” في نسبة مشاركة الفتيات في التعليم، وتعزيز آليات التشبيك والتنسيق ما بين المؤسسات الشريكة ومديرية التربية والتعليم في يطا، والمجتمع المحلي من أجل العمل المشترك على إدماج الفتيات في المدارس، والحد من التسرب الدراسي ، وكذلك تحديد آليات عمل ومبادرات تساهم في تحسين البيئة التعليمية للفتيات وتعزز من استمرارية الحق في التعليم.

وخرجت الورشة بالعديد من اليات العمل تمثلت في المطالبة بتعبيد ملعب مدرسة بنات زيف من قبل بلدية يطا، وفتح الشوارع المؤدية للمدارس خاصة المدارس الجديدة ، اضافة الى توفير باص يسهَل مرور الطالبات والطلاب الى المدارس بعيدا عن الطرق الرئيسية التي تشكل عائقا للحركة نظرا لوجود المستوطنين/ات والاحتلال عليها. كما اقترحوا ضرورة اضافة كارافانات لاستقبال صفوف جديدة تضم (الصف الثامن والتاسع والعاشر) وغرفة ادارة للمدرسة ، وأن تقوم مديرية تربية وتعليم يطا بفتح صفوف توجيهي في مدارس زيف لكلا الفتيات والفتيان، اضافة الى تجهيز وتحسين الظروف المدرسية وتوفير برامج توجيه مهني للمدارس في زيف.

وعبرت أ.القواسمة عن مدى رضاها عن نتائج هذه الورشة لأن رجال الدين والعشائر قررو ا ان يزوروا مديرية تربية و تعليم يطا لتحديد المطالب بتحسين البيئة التعليمية للمدارس بالاضافة الى وعودهم/ن بالعمل المجتمعي ومن خلال الجوامع على أهمية تشجيع الفتيات على الاستمرا في التعليم.

 

P1150263 P1150308 P1150329

admin

ذات العلاقة