الرئيسية » برامج أدوار » البرنامج السياسي
11212373_10206584491321739_1390348664_n

البرنامج السياسي

تعتبر المشاركة السياسية للنساء الفلسطينيات وعنصرا هاما في بناء الوطن و في تطوير آليات الحكم الصالح للمؤسسات وبذلك تعمل مؤسسة ادوار على تعزيز مشاركة النساء في الفلسطينيات في القطاعين الرسمي والغير رسمي من خلال العمل بشراكة مع المؤسسات الأهلية والحقوقية خاصة المؤسسات النسوية واللجان الوطنية والائتلافات والمنتديات الفلسطينية .وبذلك سوف يتم العمل على تمكين النساء الفلسطينيات سياسيا و منحها دور سياسي رائد يصل إلى أعلى المراتب القيادية في الدولة. وضرورة إلغاء كافة أشكال التمييز ضدها ,حيث تعتبر النساء الفلسطينيات بالنسبة لمعظم شعوب الوطن العربي بمثابة المرأة الحديدية المناضلة و المرأة الصامدة التي مازالت مستمرة في العطاء بالرغم من المعاناة و الضغوطات التي تعاني منها بسب الأوضاع السياسية وسيطرة العادات والتقاليد على صورة النساء التقليدية في فلسطين والتي تحد من نسبة الفرص المتاحة لتنميتهن ودعمهن في العديد من المجالات السياسية والمدنية والديمقراطية. والتي تتمثل في المحاور التالية:-
1) قلة وعي النساء الفلسطينيات في القضايا السياسية الوطنية خاصة في مجال الصراع الفلسطيني والقوانين الفلسطينية والدولية والبرامج السياسية والانتخابية .
2) تراجع في مستوى حجم مشاركة النساء الفلسطينيات ,خاصة الخليليات في الحياة المدنية والديمقراطية.
3) غياب آليات ضغط ومناصرة على السلطة الوطنية من اجل المطالبة في سن وتعديل فوانين منصفة للنساء .
الإستراتيجية المقترحة للتعامل مع قضايا البرنامج السياسي:
1) تدريب ورفع قدرات النساء القيادية والإدارية في اتخاذ القرار والتخطيط والتنفيذ وذلك من خلال التدريبات.
2) تعزيز مشاركة النساء في الحياة السياسية الرسمية ودعمهن من الوصول إلى أعلى مواقع صنع القرار على مستوى السلطة والتشريع والهيئات المحلية بشكل عام.
3) تغيير ثقافة المجتمع باتجاه دور النساء كعضوه فاعله في المشاركة والمساواة مع الرجل في لعب الدور السياسي ودفع عجلت التنمية وذلك من خلال ورش العمل والمؤتمرات والحلقات الإعلامية التوعويه.
4) التأثير والتغيير في السياسات والقوانين التي تهدف إلى ضمان حقوق النساء في كافة المجالات وذلك من خلال الحشد والضغط والحملات والائتلافات المحلية والعربية والدولية .
5) تشكيل حالة استقطاب مجتمعي لدعم قضايا النساء الفلسطينيات بتشكيل حالة ضغط و بناء نموذج قيادي جديد من النساء قادر على قيادة المؤسسات والدفاع عنها. و تجنيد مؤيدين/ات و مناصرين/ات لقضايا النساء و دورها في الحياة العامة.
6) تنظيم الفعاليات للمؤسسات النسوية لتعزيز تأثيرها على الرأي العام و إصدار النشرات وترتيب اللقاءات العامة مع الجمهور وسائل الإعلام وتنظيم البازارات والمهرجانات.

شاهد أيضاً

11186460_10206584515602346_1952464550_n

البرنامج الاجتماعي

يتطرق هذا البرنامج ليس للنساء والفتيات الفلسطينيات وحدهن وإنما للعلاقات بين النساء والفتيات وبين الرجال ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *