الرئيسية » اعلامنا » اخبار ادوار » أخبار 2018 » برنامج من حقي، الحلقة الإذاعية العاشرة بعنوان “الميراث” والتي تتناول حق المرأة في الميراث
21

برنامج من حقي، الحلقة الإذاعية العاشرة بعنوان “الميراث” والتي تتناول حق المرأة في الميراث

راديو مرح | الخليل : نفذت مؤسسة أدوار للتغيير الإجتماعي وبالشراكة مع اذاعة المرح الحلقة الاذاعية “العاشرة ” من حقي ” التي تقدمه الاعلامية “سمر الدبس تحت مشروع ” حماية الحقوق القانونية للنساء ضمن استراتيجيات برنامجها الاجتماعي الهادف الى مساعدة النساء لكسر حاجز الوصول للمحكمة الشرعية , و حماية الحقوق القانونية لهن والحد من العنف المبني على النوع الاجتماعي .

و خصصت حلقة اليوم الاثنين( 16\7\2018 ) من اجل تسليط الضوء بشكل مباشر على ” الميراث ” و حصة كل من الزوجة والبنت من التركة , ولتزويد النساء بمعلومات قانونية حول الميراث وحصة الزوجة من تركة زوجها و الحالات التي ترث فيها المرأة وحصتها من الميراث ,وتم الحديث عن حصة البنت في التركة وعن موانع الميراث بالنسبة للمرأة والرجل .

وقدم ضيف الحلقة القاضي الشرعي د. عبدالله عسيلة مفهوما حول الميراث بشكل عام , وبين ان الميراث هو الإرث الذي يورثه الشخص أو الجماعة… لمن بعدهم، وقال بعضهم الإرث في الحسب، والورث في المال, ومعناه شرعاً ما يتركه الشخص لورثته من أموال وحقوق.

واوضح د. عسيلة خلال هذه الحلقة عناصر الإرث وما يندرج تحت هذه العناصر من الوارث والموروث و التركة , مبينا ً الحقوق النقديّة التي خلّفها الموروث بعد موته، والتي تقسم على الوَرَثة من بعد معرفة السبب الذي استحقوا على أساسه أن يرثوا.

وبين خلال حديثه دواعي منع الإرث المتمثلة بأبناء الزنا لعدم القدرة على إثبات النسب، وقاتل الموروث و الكفر: حيث يحرّم على المسلم أن يرث الكافر، والعكس صحيح .. الخ .. ) اضافة الى الهدف من الارث في الاسلام .

وفي ختام اللقاء قدم توصيات من أجل نشر الوعي حول كيفية الحصول على الميراث والتأكيد على أخذ التدابير اللازمة للحصول عليها ولرفع الوعي لدى المجتمعات المحلية المهمشة في محافظة الخليل حول خدمات وإجراءات المحاكم الشرعية ،و إتاحة هذه المعلومات للمجتمع بشكل عام.

شاهد أيضاً

20

الجلسة الأخيرة من مؤتمر منتدى النوع الاجتماعي الثاني تحت عنوان” النساء في الحكم المحلي … تجارب وسياسات ومساءلة” بمشاركة واسعة من عضوات المجالس المحلية

الجلسة الأخيرة من مؤتمر منتدى النوع الاجتماعي الثاني تحت عنوان” النساء في الحكم المحلي … ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *