الرئيسية » اعلامنا » اخبار ادوار » اخبار 2019 » حلقة اذاعية بعنوان (دور وزارة التربية والتعليم في دعم النساء في التجمعات ذات الأولوية ).

حلقة اذاعية بعنوان (دور وزارة التربية والتعليم في دعم النساء في التجمعات ذات الأولوية ).

اليوم : الخميس التاريخ : 25/7/2019 – رام الله .
نظمت مؤسسة أدوار للتغيير الاجتماعي، اليوم الخميس، بالتعاون مع راديو نساء إف إم حلقة إذاعية للحديث عن دور وزارة التربية والتعليم في تحسين واقع النساء في التجمعات ذات الأولوية –محافظة رام الله، في تحسين واقع النساء بالتجمع البدوي في منطقة جبع شمال شرق القدس.
تأتي الحلقة ضمن برنامج “أدوار تساءل صناع القرار حول دورهم\ن في تمكين النساء في التجمعات البدوية”، ضمن مشروع “نحو نساء تقدن التغيير في المجتمعات ذات الأولوية وتحدث فرقا في حياتهن وحياة الآخرين/الأخريات” بتمويل من الحكومة الهولندية، وبالشراكة مع المجالس المحلية البدوية في بيت لحم ورام الله وإذاعة نساء إف إم.
نجح المشروع بتفعيل دور النساء البدويات عبر تشكيل لجان عضوات الحماية النسوية في تلك التجمعات، وإطلاق مبادرات لتحسين واقع النساء فيها، وتأسيس جسم نسوي قيادي فاعل وقادر على التعبير عن احتياجات المرأة البدوية أمام صناع القرار.
وخصصت الحلقة للحديث عن التجمعات البدوي في منطقة “جبع”، حيث يواجه هذا التجمع تحديات ومعيقات تؤثر بشكل سلبي على حياة النساء والسكان، مما يتطلب تدخل الجهات ذات العلاقة خاصة لتحسين خدمات التعليم وانشاء روضة للاطفال.
وقالت ممثلة مؤسسة أدوار، ومنسقة المشروع نور المناصرة، خلال اللقاء الاذاعي، إن جميع التجمعات البدوية تعاني من نقص في كافة الخدمات حيث لا تتوفر فيها ابسط مقومات الخدمات الإنسانية البسيطة لأي انسان، وهذا النقص ينعكس بشكل سلبي على المرأة. وأضافت عندما دخلت مؤسسة أدوار الى التجمع وجدنا أن النساء متعطشات لأي مؤسسة تلبي احتياجاتهن، ووجدنا انه بعد مشكلة توفير السكن هناك حاجة لتوفير خدمات التعليم في ظل عدم وجود “روضة”.
وتابعت، المطلب الرئيس للجنة عضوات الحماية النسوية في التجمع، هو ضرورة توفير روضة لأطفال التجمع، حيث يضطر نحو 30 طفل\ة الانتظار الى عمر السبع سنوات ليحظو\ين بفرصة التعليم.
من جهته، قال مدير وحدة التدقيق والتخطيط في وحدة النوع الاجتماعي في وزارة التربية والتعليم، تحسين ياسين، خلال اللقاء، ان وزارة التربية والتعليم تولي أهمية خاصة للمناطق المهمشة والتجمعات البدوية، حيث اقامت لهذه الغاية مدرسة بادية “جبع” ومدارس الصمود، حيث شكلت المدرسة واحة من الامل وسط هذا التهميش الذي تعاني منه المنطقة.
واتفق خلال الحلقة على متابعة إقامة روضة لاستيعاب أطفال التجمع، خاصة ان سكان التجمع قاموا بتوفير مكان يحتاج الى التأهيل والى الكوادر اللازمة..

شاهد أيضاً

مشاركة مؤسسة ادوار للتغيير الاجتماعي في مؤتمر الشرق الأوسط الإقليمي حول توطين المساعدات – الأردن.

عمان اليوم : الاحد – الثلاثاء التاريخ 28-30/07/2019 شاركت مؤسسة أدوار للتغيير الاجتماعي ممثلة بالمديرة ...