الرئيسية » برامج أدوار » البرنامج الاقتصادي
11245353_10206584496841877_1986297161_n

البرنامج الاقتصادي

تعمل مؤسسة ادوار على البرنامج الاقتصادي بناء على تجربتها الميدانية والتي أثبتت بأنة لا يجب العمل مع النساء في المجال الاجتماعي فقط إذا أردنا تغيير واقع النساء للأفضل وتغيير علاقات النوع الاجتماعي وبذلك ارتأت مؤسسة ادوار على العمل في هذا المجال من خلال علاقات الشراكة مع مؤسسات التعليم والتدريب المهني حيث لدى مؤسسة ادوار اتفاقية شراكة مع مركز التدريب المهني التابع لوزارة العمل ,كما أن مؤسسة ادوار مرخصة من قبل وزارة العمل,إذا هذا البرنامج يركز على القضايا والمشاكل الاقتصادية التي تواجه النساء في الأسرة و المجتمع بشكل عام والتي تتمثل في المحاور التالية:-
1) قلة الخبرات والمهارات التي تأهلها للمشاركة في تعليم المهن الغير تقليدية ,والتي من شانها أن تعزز من مشاركتها في الحياة الاقتصادية .
2) تعاني النساء الفلسطينيات من أوضاع اقتصادية صعبة جدا الفلسطينية من حيث حرمانها من الحصول على فرصة عمل و حصولها على نسب متدنية من مجموع القوى العاملة.
3) استمرار التمييز واللامساواة القائمين بناءً على النوع الاجتماعي في المجتمع الفلسطيني، إن التمييز الواقع على النساء في قطاع العمل لا يعتبر فقط انتهاكا للحقوق الإنسانية والطبيعية للنساء كونها إنساناً قبل كل شيء، بالإضافة إلى ذلك، يتميز عمل النساء بأنه محصور بشكل عام ضمن سياق وظيفي معين، يعكس بصورة أو بأخرى نظرة المجتمع التقليدية السلبية للنساء والتي تنحصر في الأعمال التقليدية والتربوية والخدماتية، والتي يراها المجتمع تتناسب والطبيعة الأنثوية.وحتى في المجالات التي تشكل فيها النساء النسبة الأعلى، نجد فيها الرجال يحتلون النسبة الأعلى من المراتب العليا .
4) ارتفاع نسب الفقر والبطالة في المناطق الريفية التي يعتمد سكانها على العمل في ألزراعه ورعاية الماشية والتي تتطلب مجهود كبير من جميع إفراد الأسرة وخاصة النساء التي يستنزف مجهودها و وقتها في تعزيز الدورة ألاقتصاديه المنزلية بمشاركة الرجل أعماله الروتينية في ألزراعه ورعاية الماشية وتربية الحيوانات الأليفة يجعل من اهتمامات النساء محصورة في القيام بالإعمال المنزلية الداخلية والخاصة دون الاهتمام بالتنمية المجتمعية ودورها في معالجة الاحتياجات الاقتصادية العامة.
الإستراتيجية المقترحة للتعامل مع قضايا البرنامج الاقتصادي:
1) رفع قدرات النساء ومهاراتها في المجالات الاقتصادية وبصفه خاصة الغير تقليديه من اجل تمكينها في الاستفادة من الموارد المتاحة ومشاركه الرجل في اتخاذ القرار ,والعمل في زيادة الدخل,وذلك من خلال التدريب التوعوي والمهني الذي يعمل على زيادة مهارات النساء العلمية والعملية.
2) المشاركة الكاملة للنساء مع الرجال في جميع أنشطة التنمية الاقتصادية ودفع عجله المشاركة الشاملة والكاملة بين الجنسين .
3) إرساء مبدأ العدالة الاقتصادية في توزيع الموارد الأساسية داخل الأسرة وخارجها في توزيع موارد زيادة الدخل وفرص العمل ,وذلك من خلال المساعدة مع المؤسسات الاقراضية في منحها مشاريع مدره للدخل خاصة بها وتسيطر عليها وتكون صانعة القرار فيها وذلك من خلال الدورات ,وورش العمل والمساعدة في تقديم المشاريع المدرة للدخل.
4) تغيير وجهة نظر المجتمع وثقافته الرجال بصفة خاصة حول أهمية الدور الإنتاجي للنساء وانعكاساته على الارتقاء بواقع الأسرة الاقتصادي والمجتمع وذلك من خلال الندوات والمحاضرات والمؤتمرات وورش العمل والحملات.
5) تعزيز عمل مؤسسات المرأة رفع مستوى خدماتها ودعمها بالبرامج و التجهيزات الضرورية لإقامة مشاريع مدره للدخل لاستقطاب أعضاء جدد للجمعيات .
6) زيادة عمليات التدريب المهنية للنساء لتعزيز دورها في عملية الإنتاج و إحداث تغيير ايجابي على نمط حياة و اهتمامات النساء الريفيات وتعزيز دورها في دورة الاقتصاد المنزلي وتشجيعها على المشاركة في عملية الإنتاج وتوفير مصدر دخل للعائلة .

شاهد أيضاً

11186460_10206584515602346_1952464550_n

البرنامج الاجتماعي

يتطرق هذا البرنامج ليس للنساء والفتيات الفلسطينيات وحدهن وإنما للعلاقات بين النساء والفتيات وبين الرجال ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *