بيان شكر لفخامة الرئيس محمود عباس حفظه الله

تتقدم مؤسسة أدوار للتغير الاجتماعي بالشكر لسيادة الرئيس على المرسوم الرئاسي بتعديل المادة 98 باستثناء قضايا الشرف من العذر المخفف لعقوبة القاتل .
حيث أصدر رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس بتاريخ 11/5/2014 قراراً بقانون معدل للمادة 98 من قانون العقوبات رقم 16 لسنة 1960، يقضي بتعديل نص هذه المادة: يستفيد من العذر المخفف فاعل الجريمة الذي أقدم عليها بصورة غضب شديد ناتج عن عمل غير محق وعلى جانب من الخطورة أتاه المجني عليه، حيث أضاف المرسوم الفقرة التالية إلى نص المادة المذكورة : ولا يستفيد فاعل الجريمة من العذر المخفف إذا وقع الفعل على أنثى بدواعي الشرف.
إن جرائم القتل في الأراضي الفلسطينية سجلت ارتفاعا في عدد جرائم قتل النساء لأسباب مختلفة ، فمن هنا يجب أن تكون العقوبة رادعة لمن تسول له نفسه الحاق الاذى بالاخرين وخاصة النساء , ولكل من يتخذ من العنف وسيلةً للسيطرة واظهار الرجولة.
وتثمن مؤسسة أدوار للتغير الاجتماعي حرص الرئيس الفلسطيني على حماية النساء من جرائم القتل بإصداره لهذا المرسوم، وترى أن المرسوم الرئاسي الجديد سيخفف من هذه الجرائم والتي تأتي في اطار قصور القوانين السارية عن ايقاع العقوبات المناسبة والرادعة بحق الجناة من مرتكبي تلك الجرائم او المشاركين فيها او المحرضين عليها.
بناءً على ما سبق فإن مؤسسة أدوار للتغير الاجتماعي تتوجه الى القيادة الفلسطينية والحكومة ومجلس الوزراء والمجلس التشريعي والفصائل السياسية المختلفة بإقرار مشروع قانون العقوبات الفلسطيني كخطوةٍ عمليةٍ نحو إقرار خطةٍ تشريعيةٍ وطنيةٍ مستجيبةٍ لقضايا النساء الفلسطينيات و العمل الفوري على استكمال عملية التعديلات الضرورية على نصوص قوانين العقوبات السارية في الضفة الغربية وقطاع غزة بهدف التصدي لحالات قتل النساء.

admin

ذات العلاقة