مؤسسة أدوار تواصل عبر برنامج حديث الناس تنفيذ مشروع ، (رفع مستوى المشاركة السياسية الفعالة في الانتخابات المحلية للنساء البدويات في التجمعات البدوية المهمشة) .

 مؤسسة أدوار تواصل عبر برنامج حديث الناس تنفيذ مشروع ، (رفع مستوى المشاركة السياسية الفعالة في الانتخابات المحلية للنساء البدويات في التجمعات البدوية المهمشة) .

الثلاثاء – 5/3/2017 في اذاعة عروبة
مؤسسة أدوار للتغير الاجتماعي تواصل عبر برنامج حديث الناس تنفيذ مشروع ، (رفع مستوى المشاركة السياسية الفعالة في الانتخابات المحلية للنساء البدويات في التجمعات البدوية المهمشة)

شبكة عروبة الإعلامية- امارة جعافرة | تواصل مؤسسة ادوار للتغير الاجتماعي -عبر برنامج حديث الناس الذي يبث عبر شبكة عروبة وراديو نجوم من الساعة التاسعة حتى الحادية عشر على تردد 93.9، وضمن سلسة حلقات-بتنفيذ مشروع (رفع مستوى المشاركة السياسية الفعالة في الانتخابات المحلية للنساء البدويات في التجمعات البدوية المهمشة)، بالشراكة مع التعاون الالماني، وبتمويل من الحكومة الالمانية.

وينفذ المشروع بالشراكة مع المجالس المحلية البدوية ولجان الحماية ووزارة الحكم المحلي ووزارة شؤون المرأة وشبكة معا، مستهدفاً النساء البدويات في التجمعات البدوية المهمشة بهدف تحسين قدراتها وتعزيز مشاركتهن كصناعات قرار في المجالس المحلية إضافة إلى رفع مستوى وعي المجتمع الفلسطيني بشكل عام والبدويات بشكل خاص.

وخص البرنامج في هذه الحلقة منطقة أم الخير الواقعة جنوب مدينة يطا والتي تعتبر من المناطق البدوية المهمشة والمصنفة بالمناطق “ج”.

وأوضح رئيس المجلس المحلي في أم الخير أبراهيم الهذالين في بداية الحلقة عن معاناة المنطقة من نقص الخدمات والمواصلات والمراكز الصحية والتعليمية بسبب استهداف الاحتلال لتلك المناطق ووجود التدريبات والحواجز العسكرية الدائمة اضافة إلى الانتهاكات المستمرة بحق المواطنين.

وأضاف الهذالين، أن المرأة البدوية مازالت تعاني من التهميش في بعض القضايا، كعدم حصولها على المستوى المطلوب من التعليم بسبب بعد المسافة وقلة الابنية وصعوبة المواصلات في المنقطة عوضاً عن تهميشها في الانتخابات والمجالس المحلية في التجمعات البدوية معتبراً ان وجود المرأة له دور أساسي في تقديم الخدمات والاحتياجات ومعرفة ظروف النساء الأخريات في ظل الثقافة الاجتماعية السائدة في التجمعات البدوية، بحيث تصبح المرأة هي عنوان وممثلة عن النساء في المنطقة.

وربط الهذالين ، أن تحرر المرأة يكون من تحرر زوجها وتحرر المجتمع إضافة إلى الحق الشرعي والوطني، مضيفاً أن الأسرة تصنع امرأة قوية إذا غاب زوجها وخير شاهد على ذلك امهات وزوجات وبنات الاسرى والشهداء.

وقالت مدير مؤسسة أدوار للتغير الاجتماعي سحر قواسمة ، أن الاستيطان والنظام السائد في الثقافة الفلسطينية والتجمعات البدوية بشكل خاص كونها مجتمع يسود فيها النظام الذكوري هما من الاسباب المباشرة في التأثير على حراك المرأة وعدم حصولها على المساواة في المشاركة السياسة، مضيفه أن هذه التجمعات من المناطق المصنفة “ج” يصعب تقديم الخدمات فيها.

وأشارت القواسمة، أن المرأة الفلسطينية اثبتت نجاحها في المجالات المجتمعية والسياسية والانتاجية وايضاً الانجابية ومشاركة المرأة في الحياة السياسة لا يعني تهميش أمور بيتها وعائلتها.

ومن جهة أخرى اوضحت الناشطة الاجتماعية والمرشحة للانتخابات المحلية للعام 2017 (القائمة رقم 1 / قائمة دورا المستقبل) الاستاذة سلام الاطرش، أن هناك تحديات تواجة المرأة التي تخوض الجانب العام والحياة السياسة من حيث الدعم والتشجع والاستخفاف بقدراتها بسؤال تراود على السنة الجميع ” ماذا ستحقق هذه المرأة؟ .

ذات العلاقة