الرئيسية » برامج أدوار » البرنامج الاجتماعي
11186460_10206584515602346_1952464550_n

البرنامج الاجتماعي

يتطرق هذا البرنامج ليس للنساء والفتيات الفلسطينيات وحدهن وإنما للعلاقات بين النساء والفتيات وبين الرجال والفتية ولإدراك الأسباب التي تكمن وراء تعيين الأدوار الثانوية والدنيا في المجتمع دائما للنساء بمقارنة مع الرجل والأسباب التي تكمن وراء ممارسة العنف والتمييز ضدهن, وإضعاف ثقتهن بأنفسهن وشخصيتهن بشكل عام. إذا هذا البرنامج يركز على القضايا والمشاكل الاجتماعية التي تواجه النساء والفتيات في الأسرة و المجتمع بشكل عام والتي تتمثل في المحاور التالية:-

1)        تزايد ظاهرة العنف ضد النساء والفتيات والتقليل من شانهن ومكانتهن, حيث أصبح العنف الممارس ضد النساء يأخذ أشكالا خطيرة خاصة ظاهرة قتل النساء والفتيات والانتحار ومحاولة الانتحار,والجرائم الالكترونية من خلال شبكات التواصل الاجتماعي, والاعتداءات والحرمان  من الفرص والخدمات والاجبار على  الزواج, الامر الذي ادى الى اضعاف النساء والفتيات على المستوى الاجتماعي للنساء والفتيات وتراجع ثقتهن بأنفسهن ودورهن في صنع القرار على مستوى الأسرة .

2)  ارتفاع وتيرة المشاكل التربوية المدرسية والتي تتمثل في الصورة النمطية لادوار الفتيات والنساء في المنهاج الدراسي و العنف المدرسي ضد الفتيات والحرمان من التعليم بسبب الاحتلال وعدم توفر بيئة مدرسية مناسبة وصحية خاصة للفتيات البدويات والقرويات المقيمات في المناطق ذات الاولوية بالاضافة الى الثقافة المجتمعية التي تمنع الفتيات من استمرارية التعليم , الامر الذي ادى الى ارتفاع  نسبة التسرب الدراسي و التزويج المبكر.

3) تراجع في مستوى المشاركة المجتمعية للنساء في مقارنة مع الرجل على مستوى إعلاء صوتها وعرضها لقضاياها وحاجاتها العملية والإستراتيجية الاجتماعية أمام المسؤولين/ات والفاعلين/ات في المجتمع.

الإستراتيجية المقترحة للتعامل مع   قضايا البرنامج الاجتماعي:

  • الحد من ظاهرة العنف المبني على النوع الاجتماعي بكافة اشكالة و إلغاء كافة أشكال التمييز الممارس ضد النساء والفتيات من خلال العمل معهن للتقليل منة وتوعيتهن وتمكينهن فرديا وجماعيا حول أهمية احترام حقوق النساء والفتيات كحق من حقوق الانسان ,خاصة للفئات من ذوي الاحتياجات الخاصة والبدويات واللاجئات , اللواتي يسكن في المناطق المهمشة ذات الاولوية والمصنفة بمناطق ج. وذلك من خلال برامج تدريبية وتبادل خبرات ومحاضرات والندوات والدورات وورش العمل,والمؤتمرات والحلقات الاعلاميه التوعويه .
  • تحسين البيئة التعليمية التربوية المدرسية من خلال الضغط والتاثير على ضرورة تعديل المنهاج الدراسي وابراز صورة النساء والفتيات بادوار غير تقليدية ونمطية بالاضافة الى الحد من العنف المدرسي وتوفير المدارس والامكانيات التي تساهم في تطوير المدرسة والعمل مع الاهالي وطاقم التربية من اجل منع التسرب الدراسي والزواج المبكر. وذلك من خلال نشاطات مختلفة وبرامج متنوعة بالاضافة الى  تقديم خدمات الارشاد النفسي والاجتماعي.
  • تعزيز المشاركة المجتمعية للنساء والفتيات من خلال اكسابهن المعرفة والادوات والمصادر التي من شانها ان تساهم في إبراز حاجاتها العملية والإستراتيجية المبنية على النوع الاجتماعي وتمكينهن من صنع القرار على مستوى المجتمع .وذلك من خلال إشراك وإكساب الرجال صناع القرار المناصرين والمؤيدين لمشاركه النساء المجتمعية وحقوقهن بشكل عام. وتغير نظره الرجل حول ادوار النساء التقليدية و وتوعيته حول الأدوار القيادية التي من الممكن أن والحلقات الاعلاميه التوعويه , بالاضافة الى منح النساء والفتيات مبادرات مجتمعية وبيئية تساهم في تفعيل دورهن المجتمعي.

شاهد أيضاً

11245353_10206584496841877_1986297161_n

البرنامج الاقتصادي

تعمل مؤسسة ادوار على البرنامج الاقتصادي بناء على تجربتها الميدانية والتي أثبتت بأنة لا يجب ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *