المناطق القروية والبدوية المهمشة في جنوب الخليل ترفع صوتها للمطالبة بحقوقها شباب وشابات التجمعات القروية والبدوية جنوب الخليل ينتظرون تطبيق وعودات تحسين خدماتهم/ن الاساسية التي تراعي حاجات النوع الاجتماعي

 المناطق القروية والبدوية المهمشة في جنوب الخليل ترفع صوتها للمطالبة بحقوقها شباب وشابات التجمعات القروية والبدوية جنوب الخليل ينتظرون تطبيق وعودات تحسين خدماتهم/ن الاساسية التي تراعي حاجات النوع الاجتماعي

التاريخ:22/5/2014


اطلقت مؤسسة أدوار للتغيير الاجتماعي في قاعة فندق الامانة فعاليات اليوم الاحتفالي لاطلاق الجسم الشبابي الرقابي على شرف يوم العمال والعاملات بحضور تجاوز المئة شخص الغالبية العظمى من المؤسسات النسوية والاهلية والفئات المستهدفة, حيث هدف اليوم الاحتفالي الى اطلاق فعاليات الجسم الشبابي الرقابي نحو خدمات افضل تراعي حاجات النوع الاجتماعي للنساء والرجال , كما تم تعريف الجسم الشبابي الرقابي ودوره في المشروع واهم الفعاليات التي سوف ينفذها من اجل ضمان الارتقاء بالخدمات المجتمعية المراعية للنوع الاجتماعي.

كما برز دور الشباب والشابات في الضغط والتأثير على صناع /صانعات القرار في الوزارات ذات الاختصاص من خلال ممثلي وممثلات الوزارات المختلفة ممن حضروا/ن الاحتفال. ويأتي النشاط ضمن فعاليات مشروع “دور الشباب والشابات في مسائلة المسؤولين والمسؤولات حول تلبية حاجات النوع الاجتماعي ” بالشراكة مع خدمات الإغاثة الكاثوليكية CRS ضمن برنامج تعزيز مشاركة المجتمع المدني CPP وبتمويل من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية USAID .

وقد رحبت المديرة العامة لمؤسسة أدوارأ.سحر القواسمة بالحضور وأشارت الى ان المشروع اتى مخاطبا لاحتياجات المشروع السابق وليكمل نتائجه. وقدمت مختصرا عن الوعود السابقة لوزارة الصحة بالارتقاء بالخدمات الصحية ووزارة الحكم المحلي بتعبيد الطرق ووزارة التربية والتعليم بزيادة الغرف الصفية او بناء المدارس .وأكدت على ان عمل المؤسسة يتكامل مع عمل الوزارات المختلفة لايجاد اليات مشتركة للارتقاء بمستوى الخدمات المقدمة في المناطق المستهدفة.

ثم قدمت حنان مسيح , المديرة العامة لوحدة النوع الاجتماعي بوزراة الحكم المحلي كلمة أشادت فيها بمؤسسة ادوار لدعمها واصرارها في دعم الشباب والشابات والهيئات المحلية, كما وأشارت فيها إلى دور وزارة الحكم المحلي في دعم احتياجات النوع الاجتماعي, كما وأشارت إلى أن الوزارة سباقة في موضوع النوع الاجتماعي وأن المسائلة المجتمعية من ضمن استراتيجيات الوزارة.
كما وقدم الاستاذ ابراهيم الهذالين ممثل مجلس قروي خشم الدرج/أم الخير في جنوب شرق يطا ,كلمة اظهر المشاكل التي تعاني منها المنطقة الا وهي عدم صلاحية الطرق مما ادى الى تسرب الطالبات والطلاب من المدرسة وصعوبة الوصول الى الخدمات الصحية في المناطق المجاورة في يطا والخليل, وصعوبة الحركة بشكل عام بسبب عدم وجود خط مواصلات ثابت الى المنطقة.واشار الى ان لديهم/ن امل في تنفيذ مطالبهم/ن من قبل وزارات الاختصاص المختلفة.
بالاضافة الى كلمة الجسم الشبابي الرقابي ممثلا بالشاب سليمان حريزات والذي تحدث عن مشكلة البطالة, وقلة فرص العمل والمشاريع الصغيرة و خطورة الفراغ الذي يواجه الشباب والشابات بعد التخرج. كما وتحدثت الشابة نداء ربعي عن المشاكل التي تنتج جراء قلة فرص العمل , واقترحت بعض الحلول التي من شأنها استثمار ثروة الشباب وتنميتها لخدمة الاجيال من قبل المسؤولين والمسؤولات.
وفي الختام تم تقديم اغنية ايقاعية من قبل جواد الكركي واشرف المحتسب عبرت عن اهم احتياجات اهالي محافظة الخليل من الهيئات المحلية من ماء ومواصلات وصحة وتعليم .















admin

ذات العلاقة