مؤسسة أدوارللتغيير الاجتماعي تنفذ اجتماع حواري في مركز التدريب المهني في حلحول حول موضوع البطالة وقلة فرص العمل

 مؤسسة أدوارللتغيير الاجتماعي تنفذ اجتماع حواري في مركز التدريب المهني في حلحول حول موضوع البطالة وقلة فرص العمل

 

التاريخ: 11/6/2014

 

نفذت مؤسسة أدوارللتغيير الاجتماعي اجتماع حواري في مركز التدريب المهني في حلحول حول موضوع البطالة وقلة فرص العمل التي يعاني منها الشابات والشباب في مناطق جنوب محافظة الخليل(سوسيا وتوانة,السموع,دورا,يطا,ام الخير) وذلك مع مسؤولين ومسؤولات في وزراة العمل لتلبية حاجات النوع الاجتماعي للجسم الشبابي الرقابي المستهدف في مشروع “دور الشباب والشابات في مسائلة المسؤولين/ات حول تلبية حاجات النوع الاجتماعي بالشراكة مع خدمات الاغاثة الكاثوليكية CRS والممول من قبل الوكالة الامريكية للتنمية الدولية USAID . 
وقد شارك في اللقاء العديد من الشخصيات والمؤسسات الأهلية والنسوية والجسم الشبابي الرقابي بالاضافه الى وسائل الاعلام في محافظة الخليل اضافة الى ممثلين/ات عن ورزاة العمل ضم كلا من السيد وكيل وزارة العمل ناصر قطامي ، والسيد نضال عايش مدير عام مركز تدريب مهني حلحول ، والسيد أمين المطور مدير عام مديرية عمل الخليل ، جيهان دحنوس مديرة مكتب التشغيل والتوظيف متعدد الخدمات.
في بداية اللقاء قامت المديرة العامة لمؤسسة ادوار أ.سحر القواسمة بالترحيب بالحضور واشارت الى ان مشروع اتى مخاطبا لاحتياجات المشروع السابق وليكمل نتائجه وقدمت مختصرا عن الوعود السابقة لوزارات الاختصاص فيما يتعلق بالخدمات المقدمة الى المناطق المستهدفة في المشروع. كما اكدت على دور مؤسسة أدوار في تعزيز المشاركة المدنية المجتمعية و فتح فرص عمل للشابات والشباب حيث ان ادوار تستضيف فرص العمل التدريبية من قبل مكتب التشغيل والتوظيف المهني في الخليل.
كما قدم السيد ناصر قطامي وكيل وزارة العمل نبذة عن دور وزارة العمل وعن اهم مشاكل البطالة واسبابها, واضاف ان المتقدمين/ات لسوق العمل 40 الى 45 الف سنويا وتتراوح كلفة فرصة العمل الواحدة ما بين 10-15 الف دولار في ظل شح الامكانيات خاصة ان القطاع الحكومي يكاد يكون معدوم, وان القطاع الاهلي محدود بالتمويل. حيث ان متطلبات سوق العمل تختلف عن مخرجات الجامعات.
وقد قام الاستاذ نضال عايش مدير مركز تدريب مهني حلحول بانتهاز الفرصة للترحيب والتاكيد على دور مؤسسة ادوار كشريكة لمركز التدريب المهني في حلحول ومستوى الخدمات التي تقدمها المؤسسة للشباب والشابات.
واضاف السيد امين المطور كلمة بخصوص دور المراة الحالي في ميدان العمل حيث انه تحسن عن سابق عهده. وتحدث عن المهارات الريادية والقدرة الاستيعابية للعمالة حيث ان مركز التدريب يعمل على تدريب الخريجين والخريجات وتوفير فرص تشغيلية تدريبية تعمل على صقل المهارات ودمجهم/ن في سوق العمل.
قدمت السيدة جيهان الدحنوس نبذة عن الية سير العمل في مكتب التشغيل والتدريب المهني في الخليل واشارت ان المكتب بصدد توفير فرص تدريبية لدى مؤسسة ادوار لتدريب عدد من الشابات والشباب.
وفي الختام تم طرح العديد من الاسئلة والاستفسارات من قبل الجسم الشبابي الرقابي والمسؤولين والمسؤولات في وزارة العمل ومركز التدريب المهني, وبدوره اجاب السيد ناصر قطامي عن استفسارات الشباب والشابات بخصوص فرص العمل القليلة وبخاصة في المناطق المهمشة, وطالبو/ن بالتنسيق مع الجامعات الفلسطينية من اجل اختيار الطلاب والطالبات للتخصصات التي نفتقدها في سوق العمل الفلسطيني. اضافة لذلك قد وعد بعمل زيارة من قبل الوزارة الى المناطق المهمشة من اجل عمل اجراءات فاعلة لحل مشاكل وحاجات الشباب والشابات كما وعد بفتح مركز التدريب المهني في يطا في اقرب وقت ممكن
 

 

 

 

 

 

 

 

 

admin

ذات العلاقة